Thursday 14 May 2015

7 إرشادات لنيل فرصة تدريب في شركة مرموقة

إذا كنت طالبافي إحدى الجامعات، وتسعى للحصول على برنامج تدريب يضعك على عتبة عالم المالوالأعمال، فاعلم أن هناك الكثيرين ممن يأملون الشيء ذاته؛ لأن المنافسة شديدة على مثلهذه البرامج. لكن هناك عدد من الخطوات التي قد تساعدك على

تطوير الذات | المشاهدات : 1868 مشاهدة | تاريخ: 7/2013 7 إرشادات لنيل فرصة تدريب في شركة مرموقة
بقلم : انفستوبديا


- See more at: http://www.forbesmiddleeast.com/read.php?story=2944#sthash.rqEfFllb.dpufالانتساب إلى إحدى الدوراتالتدريبية، ليتم من خلالها تزويدك بالمهارات والخبرات الضرورية للنجاح، لا سيما فيالقطاع المالي، وهي:

1.    راجعسيرتك الذاتية أكثر من مرة.يجب أن تكون سيرتك الذاتية واضحة وشاملة ولغتها سليمة. لذلك،قم بتدقيقها لغويا لتصحيح أي أخطاء واردة فيها. ولا تكتف بالاعتماد على برنامجالتدقيق الإملائي في حاسوبك، واستعن- إن أمكن- بأحد ما تراه مناسبا ليلقي عليها نظرةأخرى. كما يستحسن أن تمحص في سيرتك للكشف عن أي مبالغات وردت فيها دون قصد منك.ومثال ذلك: قد يرد في سيرتك الذاتية أنك ذو خبرة في مجال "إدارة الأموال"،في حين أن عملك لا يزيد عن كونك أمين صندوق في أحد المطاعم السريعة. كما ينبغيعليك التأكد من ذكر المعلومات التي يرغب صاحب العمل في معرفتها غالبا، ويستحسن أنتضعها في أعلى الورقة أو في مكان آخر بارز.2.    للخبرةأشكال متعددة.يجب تسليط الضوء على الخبرات الآتية إن وجدت، ووضعها فيمكان بارز من السيرة الذاتية:-      الانضمام إلى عضوية ناد استثماري.-      دراسة مساقات خاصة في الاقتصاد.-      إحراز درجات مرتفعة في مساقات التمويل.-      العمل في  قسممبيعات سريع التطور.وإذا لم يحالفك الحظ في التمتع بأي من الخبرات السابقة،أو في المشاركة العملية بإحدى المؤسسات المالية، فإما أن تعمل على كسب هذه الخبراتسريعا أو تبرز مهاراتك الأخرى المطلوبة مثل: مهارة الكتابة؛ فهي- إلى جانب القدرةعلى التواصل مع الآخرين بصورة فعالة- تعد سمة مرغوبة في عالم المال، إذ إنالموظفين والعملاء يتواصلون بعضهم مع بعض يوميا.3.    برامجالتدريب الصيفية لا تقتصر على فصل الصيف.غالبا ما يهمل المرشحون مسألة البحث عن برامج للتدريب فيكثير من الأوقات خلال العام، ظنا منهم أنها لا تتوافر سوى في فصل الصيف. لكن بعضالجامعات والشركات تتعاون فيما بينها لإتاحة هذه البرامج في أوقات مختلفة منالسنة، مما يمنح الطلبة مجالا زمنيا أوسع لتقديم طلباتهم من أجل الاشتراك في دوراتتدريبية مختلفة. وينبغي على الطلبة أن يفكروا في هذه البرامج تفكيرا مليا قبلتقديم طلباتهم؛ لأن برنامج التدريب قد يساعدهم في الحصول على خطابات توصية إيجابيةوسيرة ذاتية لافتة، وربما عرض عمل في المستقبل. 4.    تقديمالطلب في الوقت المناسب.من البديهي القول إن عليك معرفة الموعد النهائي لتسليمالطلب، والحرص على فعل ذلك في الوقت المحدد. لكن فضلا عن ذلك، عليك أن تهتم بأدقالتفاصيل أثناء تعبئة الطلب. كما ينبغي أن يكتب الطلب على نحو سليم وأنيق وبسيط، وتذكرأن أصحاب العمل يتلقون عشرات الطلبات في كثير من الأحيان، إن لم تكن المئات منها،لنيل فرصة للتدرب داخل مؤسساتهم، لذا فإن إعطاء انطباع أولي جاذب للأنظار مهم للغاية.
5.    قدمأفضل ما لديك في المقابلة.لابد أن تصلفي الموعد المحدد، ويكون مظهرك مقبولا أيضا. كما ينبغي لك أن تفكر في طرح أسئلةمحددة عن استراتيجية الشركة مثلا، أو عما يتوقعه صاحب العمل من المتدرب، أو أسئلةتتعلق بمنتجات الشركة أو خدماتها. والسبب من وراء ذلك بسيط؛ إذ يساعدك في نقلرسالة مفادها أنك مفكر جيد ومهتم حقا بالمنصب وبالمؤسسة. وعليك أن تتهيأ أيضاللإجابة عن الأسئلة التي لا تخص تفاصيل البرنامج التدريبي. ومن هذه الاسئلة الشائعةعلى سبيل المثال:-     ما هي طموحاتك التي تنوي تحقيقها في المستقبل؟-     أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟-     لماذا اخترت التخصص الذي تدرسه حاليا؟6.    التركيزعلى المرونة.ربما يكلف المتدربون بواجبات وظيفية، وهذا يعني أن مهمتهمقد تقتصر أحيانا على إدخال البيانات في الجداول البيانية أو إجراء المكالمات.وفي أحيان أخرى، يكلف المتدرب بالأعمال التي لا يرغب الموظفون في أدائها؛ لذا فإنمهماتك في فترة التدريب قد تتفاوت كثيرا، وقد لا تكون معلومة لصاحب العمل أثناءالمقابلة. لهذا السبب، على المتدرب أن يبدي استعداده لأداء المهمات الروتينية،وأنه يمتاز بالمرونة التي تحتاجها المؤسسة.7.    اسأل عن إمكانية نيل وظيفة بدوام كلي.غالبا، ليس هناك أي ضماناتبأن فترة التدريب ستعقبها وظيفة دائمة في الشركة نفسها. وعلى أي حال، لا ضير فيالسؤال عن ذلك في بعض الحالات، سواء أكان أثناء المقابلة أم عند البدء بالعمل التدريبي.وربما يكون هذا السؤال مستحسنا لأنه لا يظهر اهتمامك بالانضمام إلى المؤسسة فحسب،بل يمنحها بعض الوقت للتفكير في إمكانية توظيفك بدوام كامل..    قدمأفضل ما لديك في المقابلة.لابد أن تصلفي الموعد المحدد، ويكون مظهرك مقبولا أيضا. كما ينبغي لك أن تفكر في طرح أسئلةمحددة عن استراتيجية الشركة مثلا، أو عما يتوقعه صاحب العمل من المتدرب، أو أسئلةتتعلق بمنتجات الشركة أو خدماتها. والسبب من وراء ذلك بسيط؛ إذ يساعدك في نقلرسالة مفادها أنك مفكر جيد ومهتم حقا بالمنصب وبالمؤسسة. وعليك أن تتهيأ أيضاللإجابة عن الأسئلة التي لا تخص تفاصيل البرنامج التدريبي. ومن هذه الاسئلة الشائعةعلى سبيل المثال:-     ما هي طموحاتك التي تنوي تحقيقها في المستقبل؟-     أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟-     لماذا اخترت التخصص الذي تدرسه حاليا؟6.    التركيزعلى المرونة.ربما يكلف المتدربون بواجبات وظيفية، وهذا يعني أن مهمتهمقد تقتصر أحيانا على إدخال البيانات في الجداول البيانية أو إجراء المكالمات.وفي أحيان أخرى، يكلف المتدرب بالأعمال التي لا يرغب الموظفون في أدائها؛ لذا فإنمهماتك في فترة التدريب قد تتفاوت كثيرا، وقد لا تكون معلومة لصاحب العمل أثناءالمقابلة. لهذا السبب، على المتدرب أن يبدي استعداده لأداء المهمات الروتينية،وأنه يمتاز بالمرونة التي تحتاجها المؤسسة7. اسأل عن إمكانية نيل وظيفة بدوام كلي.غالبا، ليس هناك أي ضماناتبأن فترة التدريب ستعقبها وظيفة دائمة في الشركة نفسها. وعلى أي حال، لا ضير فيالسؤال عن ذلك في بعض الحالات، سواء أكان أثناء المقابلة أم عند البدء بالعمل التدريبي.وربما يكون هذا السؤال مستحسنا لأنه لا يظهر اهتمامك بالانضمام إلى المؤسسة فحسب،بل يمنحها بعض الوقت للتفكير في إمكانية توظيفك بدوام كامل.

No comments:

Post a Comment