Thursday, 27 February 2014

تقنيات الذاكرة القوية – الحلقة الثانية


تقنية – Rhyme System 
كنا قد تحدثنا في الحلقة السابقة عن تقنية الربط و القصة، أي أنك تقوم بتشكيل قصة خيالية من الأشياء التي تريد تخزينها في ذاكرتك، و تقوم في نفس
  
الوقت بعمل رابط بين تلك الأشياء و تجعلها على شاكلة حلقات السلسلة.
في هذه الحلقة سنقوم بالتعرف على التقنية الثانية و هي تقنية تسمى (Rhyme System)، مبدأ هذه التقنية و باقي التقنيات هو مثل مبدإ “علاقة” الملابس، حيث أنك إذا أردت أن تضع عليها الملابس تقوم بتعليق كل لباس في مكان معين منها.
سأذكر لك الأرقام من 1 إلى 10 و كل رقم له مقابل (أي كلمة مقابلة و ملازمة له)، هذا المقابل هو عبارة عن شيء معين ملازم لذلك الرقم، كما الأشياء هي على وزن نطق الأرقام باللغة الإنجليزية و لذلك سنكتب مقابلاتها من الكلمات باللغة الإنجليزية ثم نقوم بترجمة تلك الكلمات إلى اللغة العربية. كل كلمة من هذه الكلمات تبقى ملازمة دائما للعدد المقابلة له، أي بمعنى أنك في كل مرة تتلقى معلومة جديدة يمكنك القيام بتعليقها في مكان معين على حسب الترتيب، أي تقوم بربطها بشيء من تلك الأشياء في مخيلتك، و بالتالي ستتذكر ذلك الشيء بكل سهولة عند الحاجة. بكل بساطة، نقوم بربط معلومة جديدة بأخرى قديمة في الذاكرة كي لا ننساها و نسترجعها بسهولة.
1- Bun (حلوى)
2- Shoe (حذاء)
3- Tree (شجرة)
4- Door (باب)
5- Hive (نحلة)
6- Bricks (لبنات)
7- Heaven (جنة)
8- Gate (مدخل)
9- Line (خيط)
10- Hen (دجاجة)
إذن، لنعد للأشياء التي استعملناها في المثال الوارد في التدوينة السابقة و نرى مدى قدرتك الآن على تذكرها باستعمال هذا النظام (مقص، بيضة، مطرقة، عصفور، رجل، حديقة، سيارة، كتاب، صباغة، مكتب).
عليك الآن أن تقوم بإلصاق كل كلمة بالكلمات الموجودة في التقنية التي أشرنا إليها، مثلا:
1- Bun (حلوى) – مقص (تخيل مثلا المقص يقطع الحلوى)
2- Shoe (حذاء) – بيضة (بيضة كنت ممسكا بها ثم سقطت على حذائك فجأة)
3- Tree (شجرة) – مطرقة (مطرقة في شجار عنيف مع شجرة)
4- Door (باب) – عصفور (عصفور نقار الخشب ينقر الباب)
5- Hive (نحلة) – رجل (رجل لسعته نحلة فبدأ يصرخ و يقفز)
6- Bricks (لبنات) – حديقة (حديقة مبنية بواسطة لبنات متعددة الألوان)
7- Heaven (جنة) – سيارة (سيارة تتجول لوحدها داخل مكان جميل به أشجار و أنهار و أزهار جميلة)
8- Gate (مدخل) – كتاب (كتاب هاري بوتر يقفز من بوابة “ستارغيت” و يلج إلى عالم آخر)
9- Line (خيط) – صباغة (خيط أبيض يسبح في مسبح من الصباغة)
10- Hen (دجاجة) – مكتب (دجاجة تلعب الجمباز فوق مكتب صاحب المنزل)
إن الذاكرة كي تتذكر الأشياء جيدا عليك أن تستعمل المخيلة و الإبداع، و عالم الإبداع و الخيال لا نرى فيه الأشياء بمنطق الواقع، فحرر خيالك و استغل طاقته الهائلة لزيادة قدرتك على التذكر.
هذه التقنية التي ذكرنا، و التي تتألف من 1 إلى 10 يجب أن تحفظها عن ظهر قلب حتى تصير اعتيادية لديك، حينها عندما تتعرض لمعلومة جديدة قم بإلصاقها و ربطها بالكلمات الموجودة، بعد ذلك بمجرد أن تقوم باستدعاء الكلمة ستتذكر مباشرة الكلمة التي ربطتها بها.
تابعونا ضمن سلسلة تقنيات الذاكرة القوية، أتمنى لكم جميعا ذاكرة قوية و متميزة و إلى اللقاء في الحلقة المقبلة!
يتبع…

No comments:

Post a Comment